فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة
حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة
معايير الامتحان الموحد
1. التغطية : أن يغطي الامتحان كل المجالات الواردة في الإطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية.
2. التمثيلية : لكل مجال مهاري أو مضموني في المقرر
3. المطابقة : مع الكفايات والمهارات؛ والمضامين والمحتويات المعرفية؛
حاول يا ولدي أن تراجع دروسك في مادة التربية الإسلامية من خلال هذه المجالات
مجال الدروس النظرية
وحدة التربية التواصلية والصحية.
1.1. قيم التواصل وضوابطه:
• تعريف القيم؛
• تعريف التواصل؛
• تحديد مجالات التواصل؛
• بيان خصائص منظومة القيم الإسلامية في التواصل ؛
• تصنيف آداب التواصل وضوابطه؛
• توظيف قيم التواصل وضوابطه في تقويم وضعيات.
2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
• تعريف الحوار؛
• تمييز الحوار عن المفاهيم المجاورة: الجدل...؛
• تحديد الشروط المشجعة للحوار؛
• تشخيص أسباب غياب الحوار في الوسط الاجتماعي؛
• دراسة نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم ؛
• دراسة نماذج من أساليب الحوار في السنة النبوية ؛
• استخلاص خصائص الحوار في القرآن ؛
• استخلاص خصائص الحوار في السنة ؛
• تحليل وضعية حوارية.
3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
• تعريف الاختلاف؛
• تمييز مفهوم الاختلاف عن المفاهيم المجاورة: الخلاف...؛
• استخلاص قيم الاختلاف وأهدافه؛
• إبراز مضار الاختلاف وآثاره السلبية على الأمة والعلم؛
• تحديد آداب الاختلاف وتصنيفها (فردية، جماعية، ثقافية، اجتماعية، نفسية...)؛
• بلورة تصور لتدبير الاختلاف انطلاقا من نصوص شرعية ووضعيات.
4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
• التعريف بمفهوم الإعلام؛
• تحديد مجالات الإعلام الحديث وتصنيفها؛
• تعريف التوعية الصحية؛
• بيان شروط تأثير التوعية الصحية على الوعي الصحي الفردي والجماعي؛
• إبراز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؛
• تشخيص حال هذه العلاقة في الإعلام الوطني؛
• تحليل وضعية مرتبطة بالتوعية الصحية.
5.1. الإيمان والصحة النفسية:
• التعريف بالصحة النفسية؛
• إبراز علاقة الإيمان بالصحة النفسية؛
• تحديد شروط الصحة النفسية؛
• وصف ملامح منهج الإسلام في صون الصحة النفسية؛
• تحليل وضعية تثير إشكالية علاقة الإيمان بالصحة النفسية.
6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
• تعريف العفة؛
• بيان الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛
• تشخيص أسباب انتشار الفواحش؛
• إبراز دور العفة في محاربة الفواحش.
وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
• التعريف بمبدأ الاستخلاف في المال؛
• تحديد أسس مبدأ الاستخلاف في المال؛
• بيان أثر مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية وتداول الأموال في المجتمع الإسلامي؛
• إبراز جدوى مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.
2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد):
• تعريف العقود في الفقه عموما؛
• تعريف العقود العوضية؛
• تصنيف أنواعها الرئيسية (البيع، الإيجار، القرض... )؛
• تحديد خصائص العقود العوضية؛
• استخلاص مقاصدها الاقتصادية والاجتماعية.
3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)
• تعريف العقود التبرعية؛
• تصنيف أنواعها الرئيسة (الوقف، الهبة، الصدقة... )؛
• تحديد خصائص العقود التبرعية؛
• إبراز الفروق بين مفهوم العقود العوضية والعقود التبرعية؛
• استخلاص مقاصد العقود التبرعية الاقتصادية والاجتماعية؛
• إبراز جدوى وفعالية العقود التبرعية في التنمية الاجتماعية.
مجال التطبيقات
وحدة التربية التواصلية والصحية.
1.1. قيم التواصل وضوابطه:
• دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.
2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
• تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.
3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
• دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.
4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
• دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.
5.1. الإيمان والصحة النفسية:
• دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.
6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
• تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.
وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
• دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.
2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)
• تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
3.2. نظام العقود التبر
مجال التطبيقات
وحدة التربية التواصلية والصحية.
1.1. قيم التواصل وضوابطه:
• دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.
2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
• تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.
3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
• دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.
4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
• دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.
5.1. الإيمان والصحة النفسية:
• دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.
6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
• تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.
وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
• دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.
2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)
• تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)
• تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود التبرعية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
الفرائض
نظام الإرث في الإسلام.
• تعريف نظام الإرث في الإسلام .
• استخلاص مقاصده .
• تحديد أركان الإرث وشروطه وموانعه (الاستدلال لها)
• توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
أنواع الورثة ـ الفروض وأصحابها.
• تحديد طرق الإرث.
• تعداد الورثة ـ تصنيفهم حسب الجنس وجهات إرثهم وسببه.
• استخراج الفروض المذكورة في سورة النساء.
• تحديد من يستحقها وشروط ذلك.
• توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
التعصيب.
• تعريف التعصيب.
• تحديد أنواع العصبة السببية والنسبية.
• تصنيف العاصبين بالنفس وأحكامهم وشروط كل صنف.
• توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
الحجب.
• تعريف الحجب.
• تحديد أنواع الحجب (بالشخص وبالوصف).
• تحديد أقسام الحجب بالشخص وتعيين المحجوبين به وتصنيفهم.
• الترجيح بينهم بالجهة والدرجة وقوة القرابة .
• توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
تأصيل الفريضة وتصحيحها وبيان عولها.
• استخراج الأصول تطبيقيا (تأصيل المسائل).
• بيان عول المسائل تطبيقيا.
• تصحيح السهام على الرؤوس تطبيقيا.
• تحديد نصيب الورثة في مسائل حقيقية أو افتراضية فيها عول وتصحيح.
حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة
معايير الامتحان الموحد
1. التغطية : أن يغطي الامتحان كل المجالات الواردة في الإطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية.
2. التمثيلية : لكل مجال مهاري أو مضموني في المقرر
3. المطابقة : مع الكفايات والمهارات؛ والمضامين والمحتويات المعرفية؛
حاول يا ولدي أن تراجع دروسك في مادة التربية الإسلامية من خلال هذه المجالات
مجال الدروس النظرية
وحدة التربية التواصلية والصحية.
1.1. قيم التواصل وضوابطه:
• تعريف القيم؛
• تعريف التواصل؛
• تحديد مجالات التواصل؛
• بيان خصائص منظومة القيم الإسلامية في التواصل ؛
• تصنيف آداب التواصل وضوابطه؛
• توظيف قيم التواصل وضوابطه في تقويم وضعيات.
2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
• تعريف الحوار؛
• تمييز الحوار عن المفاهيم المجاورة: الجدل...؛
• تحديد الشروط المشجعة للحوار؛
• تشخيص أسباب غياب الحوار في الوسط الاجتماعي؛
• دراسة نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم ؛
• دراسة نماذج من أساليب الحوار في السنة النبوية ؛
• استخلاص خصائص الحوار في القرآن ؛
• استخلاص خصائص الحوار في السنة ؛
• تحليل وضعية حوارية.
3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
• تعريف الاختلاف؛
• تمييز مفهوم الاختلاف عن المفاهيم المجاورة: الخلاف...؛
• استخلاص قيم الاختلاف وأهدافه؛
• إبراز مضار الاختلاف وآثاره السلبية على الأمة والعلم؛
• تحديد آداب الاختلاف وتصنيفها (فردية، جماعية، ثقافية، اجتماعية، نفسية...)؛
• بلورة تصور لتدبير الاختلاف انطلاقا من نصوص شرعية ووضعيات.
4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
• التعريف بمفهوم الإعلام؛
• تحديد مجالات الإعلام الحديث وتصنيفها؛
• تعريف التوعية الصحية؛
• بيان شروط تأثير التوعية الصحية على الوعي الصحي الفردي والجماعي؛
• إبراز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؛
• تشخيص حال هذه العلاقة في الإعلام الوطني؛
• تحليل وضعية مرتبطة بالتوعية الصحية.
5.1. الإيمان والصحة النفسية:
• التعريف بالصحة النفسية؛
• إبراز علاقة الإيمان بالصحة النفسية؛
• تحديد شروط الصحة النفسية؛
• وصف ملامح منهج الإسلام في صون الصحة النفسية؛
• تحليل وضعية تثير إشكالية علاقة الإيمان بالصحة النفسية.
6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
• تعريف العفة؛
• بيان الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛
• تشخيص أسباب انتشار الفواحش؛
• إبراز دور العفة في محاربة الفواحش.
وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
• التعريف بمبدأ الاستخلاف في المال؛
• تحديد أسس مبدأ الاستخلاف في المال؛
• بيان أثر مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية وتداول الأموال في المجتمع الإسلامي؛
• إبراز جدوى مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.
2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد):
• تعريف العقود في الفقه عموما؛
• تعريف العقود العوضية؛
• تصنيف أنواعها الرئيسية (البيع، الإيجار، القرض... )؛
• تحديد خصائص العقود العوضية؛
• استخلاص مقاصدها الاقتصادية والاجتماعية.
3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)
• تعريف العقود التبرعية؛
• تصنيف أنواعها الرئيسة (الوقف، الهبة، الصدقة... )؛
• تحديد خصائص العقود التبرعية؛
• إبراز الفروق بين مفهوم العقود العوضية والعقود التبرعية؛
• استخلاص مقاصد العقود التبرعية الاقتصادية والاجتماعية؛
• إبراز جدوى وفعالية العقود التبرعية في التنمية الاجتماعية.
مجال التطبيقات
وحدة التربية التواصلية والصحية.
1.1. قيم التواصل وضوابطه:
• دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.
2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
• تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.
3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
• دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.
4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
• دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.
5.1. الإيمان والصحة النفسية:
• دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.
6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
• تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.
وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
• دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.
2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)
• تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
3.2. نظام العقود التبر
مجال التطبيقات
وحدة التربية التواصلية والصحية.
1.1. قيم التواصل وضوابطه:
• دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.
2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
• تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.
3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
• دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.
4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
• دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.
5.1. الإيمان والصحة النفسية:
• دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.
6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
• تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.
وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
• دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.
2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)
• تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)
• تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود التبرعية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
الفرائض
نظام الإرث في الإسلام.
• تعريف نظام الإرث في الإسلام .
• استخلاص مقاصده .
• تحديد أركان الإرث وشروطه وموانعه (الاستدلال لها)
• توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
أنواع الورثة ـ الفروض وأصحابها.
• تحديد طرق الإرث.
• تعداد الورثة ـ تصنيفهم حسب الجنس وجهات إرثهم وسببه.
• استخراج الفروض المذكورة في سورة النساء.
• تحديد من يستحقها وشروط ذلك.
• توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
التعصيب.
• تعريف التعصيب.
• تحديد أنواع العصبة السببية والنسبية.
• تصنيف العاصبين بالنفس وأحكامهم وشروط كل صنف.
• توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
الحجب.
• تعريف الحجب.
• تحديد أنواع الحجب (بالشخص وبالوصف).
• تحديد أقسام الحجب بالشخص وتعيين المحجوبين به وتصنيفهم.
• الترجيح بينهم بالجهة والدرجة وقوة القرابة .
• توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
تأصيل الفريضة وتصحيحها وبيان عولها.
• استخراج الأصول تطبيقيا (تأصيل المسائل).
• بيان عول المسائل تطبيقيا.
• تصحيح السهام على الرؤوس تطبيقيا.
• تحديد نصيب الورثة في مسائل حقيقية أو افتراضية فيها عول وتصحيح.